ديسمبر 19, 2023

حقائق علمية عن اليورانيوم

فيديو حقائق علمية عن اليورانيوم

اليورانيوم معدن ثقيل للغاية، ولكن بدلاً من أن يغوص في باطن الأرض فإنه يتركز على السطح. يوجد اليورانيوم بشكل حصري تقريبًا في القشرة القارية للأرض، لأن ذراته لا تتناسب مع البنية البلورية لمعادن الوشاح ،يتسرب اليورانيوم من المحلول على شكل معادن أكسيد. هذا السلوك هو المفتاح للتنقيب عن اليورانيوم. توجد رواسب اليورانيوم بشكل رئيسي في موقعين جيولوجيين، أحدهما بارد نسبيًا في الصخور الرسوبية والآخر حار في الجرانيت ، ربما تعلم أن اليورانيوم عنصر وأنه مشع فيما يلي بعض الحقائق الأخرى عن اليورانيوم

حقائق علمية عن اليورانيوم

حقائق عن اليورانيوم
اليورانيوم
  • اليورانيوم النقي هو معدن أبيض فضي.
  • العدد الذري لليورانيوم هو 92، مما يعني أن ذرات اليورانيوم تحتوي على 92 بروتونًا وعادةً 92 إلكترونًا ويعتمد نظير اليورانيوم على عدد النيوترونات الموجودة فيه.
  • ولأن اليورانيوم مشع ومتحلل دائمًا، الراديوم يوجد دائمًا مع خامات اليورانيوم.
  • اليورانيوم مغناطيسي قليلاً.
  • سمي اليورانيوم على اسم كوكب أورانوس.
  • ويستخدم اليورانيوم كوقود لمحطات الطاقة النووية وفي الذخائر عالية الكثافة.
    • نظريًا، يمكن للكيلوغرام الواحد من اليورانيوم 235 أن ينتج ما يقرب من 80 تيراجول من الطاقة
    • وهو ما يعادل الطاقة التي يمكن إنتاجها بواسطة 3000 طن من الفحم.
  • من المعروف أن خام اليورانيوم الطبيعي ينشطر تلقائيًا.
    • تحتوي مفاعلات أوكلو الأحفورية في الجابون بغرب أفريقيا على 15 مفاعلًا انشطاريًا نوويًا طبيعيًا قديمًا غير نشط.
    • انشطر الخام الطبيعي مرة أخرى في وقت ما قبل التاريخ عندما كان 3% من اليورانيوم الطبيعي موجودًا على شكل يورانيوم 235
    • وهي نسبة عالية بما يكفي لدعم تفاعل متسلسل انشطاري نووي مستدام.
  • كثافة اليورانيوم أعلى بحوالي 70% من كثافة الرصاص، ولكنها أقل من كثافة الذهب أو التنغستن
    • على الرغم من أن اليورانيوم لديه ثاني أعلى وزن ذري للعناصر الموجودة في الطبيعة (في المرتبة الثانية بعد البلوتونيوم-244).
  • عادة ما يكون لليورانيوم تكافؤ إما 4 أو 6.
  • لا ترتبط التأثيرات الصحية لليورانيوم عادة بالنشاط الإشعاعي للعنصر، حيث أن جسيمات ألفا المنبعثة من اليورانيوم لا يمكنها حتى اختراق الجلد.
    • بل إن التأثير الصحي يرتبط بسمية اليورانيوم ومركباته. يمكن أن يسبب تناول مركبات اليورانيوم السداسية التكافؤ تشوهات خلقية وتلف الجهاز المناعي.
  • يعد مسحوق اليورانيوم المقسم جيدًا قابلاً للاشتعال، مما يعني أنه يشتعل تلقائيًا عند درجة حرارة الغرفة.
  • اكتشف الكيميائي الألماني مارتن هاينريش كلابروث اليورانيوم في عام 1789
    • على الرغم من أنه كان معروفًا منذ عام 79 بعد الميلاد على الأقل، عندما تم استخدام أكسيد اليورانيوم كعامل تلوين لطلاء السيراميك والزجاج
  • ماري كوري، التي عملت مع اليورانيوم لاكتشاف العديد من العناصر المشعة (البولونيوم والراديوم)، من المحتمل أنها استسلمت للتعرض للإشعاع الذي ينطوي عليه عملها.
    • توفيت في عام 1934 بسبب فقر الدم اللاتنسجي، وهو نقص في خلايا الدم الحمراء ربما يكون ناجمًا عن الضرر الإشعاعي الذي لحق بنخاع عظامها.
  • الكعكة الصفراء هي أكسيد اليورانيوم الصلب. وهذا هو الشكل الذي يباع به اليورانيوم عادة قبل تخصيبه.
  • يتم استخراج اليورانيوم في 20 دولة، ويأتي أكثر من نصفها من كندا وكازاخستان وأستراليا والنيجر وروسيا وناميبيا، وفقًا للرابطة النووية العالمية.
  • يتعرض جميع البشر والحيوانات بشكل طبيعي لكميات ضئيلة من اليورانيوم من الغذاء والماء والتربة والهواء.