يناير 1, 2024

ما هو الحمض النووي DNA؟ وما أهميته؟

فيديو ما هو الحمض النووي DNA؟ وما أهميته؟

الأحماض النووية هي المواد العضوية الموجودة في جميع الكائنات الحية على شكل DNA أو RNA وتتكون هذه الأحماض النووية من مزيج من القواعد النيتروجينية وجزيئات السكر ومجموعات الفوسفات التي ترتبط بروابط مختلفة في سلسلة من التسلسلات. يحدد هيكل الحمض النووي التركيب الجيني الأساسي لجسمنا. وفي الواقع، فهو يحدد التركيب الجيني لجميع أشكال الحياة على الأرض تقريبًا.

ما هو الحمض النووي DNA؟ وما أهميته؟

ما هو الحمض النووي DNA؟

ما هو الحمض النووي؟

• الحمض النووي هو مجموعة من الجزيئات المسؤولة عن حمل ونقل المواد الوراثية أو التعليمات الجينية من الآباء إلى الأبناء.
  • وينطبق هذا أيضًا على الفيروسات، حيث أن معظم هذه الكيانات تحتوي إما على الحمض النووي الريبوزي (RNA) أو الحمض النووي (DNA) كمادة وراثية لها .
    • على سبيل المثال، قد تحتوي بعض الفيروسات على الحمض النووي الريبوزي (RNA) كمادة وراثية، في حين أن البعض الآخر يحتوي على الحمض النووي (DNA) كمادة وراثية.
    • يحتوي فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) على الحمض النووي الريبوزي (RNA)، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى الحمض النووي (DNA) بعد ربط نفسه بالخلية المضيفة.
  • وبصرف النظر عن كونه مسؤولا عن وراثة المعلومات الوراثية في جميع الكائنات الحية، فإن الحمض النووي يلعب أيضا دورا حاسما في إنتاج البروتينات.
  • الحمض النووي النووي هو الحمض النووي الموجود داخل نواة كل خلية في كائن حقيقي النواة.
  • إنه يرمز لغالبية جينومات الكائن الحي بينما يتولى الحمض النووي للميتوكوندريا والحمض النووي البلاستيد الباقي.
  • ويسمى الحمض النووي الموجود في الميتوكوندريا في الخلية بالحمض النووي للميتوكوندريا. ويورث من الأم إلى الطفل.
  • في البشر، هناك ما يقرب من 16000 زوج من القواعد من الحمض النووي للميتوكوندريا. وبالمثل، تمتلك البلاستيدات حمضًا نوويًا خاصًا بها، وتلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الضوئي.

أنواع الحمض النووي

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الحمض النووي:

• A-DNA:
    • هو حلزون مزدوج أيمن يشبه شكل B-DNA.
    • يأخذ الحمض النووي المجفف شكل A الذي يحمي الحمض النووي أثناء الظروف القاسية مثل الجفاف.
    • يؤدي ربط البروتين أيضًا إلى إزالة المذيب من الحمض النووي، ويأخذ الحمض النووي شكل A.
  • B-DNA:
    • هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للحمض النووي وهو حلزون أيمن.
    • غالبية الحمض النووي لديه شكل من النوع B في ظل الظروف الفسيولوجية الطبيعية.
  • Z-DNA :
    • Z-DNA هو DNA أعسر حيث يلتف الحلزون المزدوج إلى اليسار بنمط متعرج.
    • اكتشفه أندريس وانغ وألكسندر ريتش.
    • تم العثور عليه قبل موقع بداية الجين، وبالتالي يعتقد أنه يلعب دورًا في تنظيم الجينات.

من اكتشف الحمض النووي؟

• تم التعرف على الحمض النووي وتحديده لأول مرة من قبل عالم الأحياء السويسري يوهانس فريدريش ميشر في عام 1869 أثناء بحثه عن خلايا الدم البيضاء .
  • تم اكتشاف البنية الحلزونية المزدوجة لجزيء الحمض النووي لاحقًا من خلال البيانات التجريبية التي أجراها جيمس واتسون وفرانسيس كريك.
  • وأخيراً ثبت أن الحمض النووي هو المسؤول عن تخزين المعلومات الوراثية في الكائنات الحية.

وظيفة الحمض النووي

• الحمض النووي هو المادة الوراثية التي تحمل جميع المعلومات الوراثية.
  • الجينات هي أجزاء صغيرة من الحمض النووي، وتتكون في الغالب من 250 إلى 2 مليون زوج قاعدي رمز الجين لجزيء متعدد الببتيد، حيث يمثل تسلسل ثلاث قواعد نيتروجينية حمضًا أمينيًا واحدًا.
  • يتم طي سلاسل البولي ببتيد بشكل أكبر في الهياكل الثانوية والثالثية والرباعية لتشكيل بروتينات مختلفة.
  • وبما أن كل كائن حي يحتوي على العديد من الجينات في الحمض النووي الخاص به، فيمكن تكوين أنواع مختلفة من البروتينات.
  • البروتينات هي الجزيئات الوظيفية والهيكلية الرئيسية في معظم الكائنات الحية. وبصرف النظر عن تخزين المعلومات الوراثية، يشارك الحمض النووي في:
    • عملية النسخ: نقل المعلومات الوراثية من خلية إلى بناتها ومن جيل إلى جيل وتوزيع متساوي للحمض النووي أثناء انقسام الخلية
    • الطفرات: التغيرات التي تحدث في تسلسل الحمض النووي
    • الأيض الخلوي